Friday, January 7, 2011

المجانين - ديستويفسكي - البير كامي




المجانين : رواية لديستويفسكي و حولها مسرحية البير كامي / عندما تقراء كتاب هو في الاصل عبارة عن رواية كتبها ديستويفسكي و يحولها البير كامي الي مسرحية فتأكد انك تقراء كتاب غير عادي تحتاج الي تفكير عميق في كل سطر و في كل صفحة
شخصيات المسرحية حوالي عشرون شخصية كل شخصية تحمل تيار مختلف و كل شخصية لها فكر و كل شخصية تحتاج من القارىء تفكير عميق .. محور و اساس الحديث في هذة المسرحية عن التنظيمات الفوضوية في روسيا بوجه خاص .. و الكلام بعموم اللفظ فهي عن الافكار الفوضوية و اللاسلطوية التي تسعي الي التدمير بشكل عام ... و تعرض ايضا عن الفكر الالحادي "و كان هذا متمثل في شخصية كيرلوف الذي يؤمن تمام الايمان بان هذا الوجود مجرد اكذوبة و بان الله لا سلطة له علي قرارات الانسان و من هذا المنطلق هو يقرر الانتحار ليثبت للعالم انة حر و انه بذلك يفتح باب الحرية للناس فبذلك يثبت لهم صحية فلسفته و بذلك يتبعة الناس فيما فعل و يقدم الجميع علي الانتحار"
المسرحية تحتاج كثير من التفكير اثناء القراءة ففي حديث علي سبيل المثال بين احدي شخصيات المسرحية و هي الاب و استاذ التاريخ "ستيبان" و هو اصلا مصدر فكر الفوضوية لمن حولة و لكنه يعود في كثيرا من الفترات تماما مثل ايمانة بوجود الله فهو احيانا مصدق و كثيرا ملحد ., و بين ابنه "بيتر" الذي يمثل تمام الفوضوية .. بل هو شيطان هذة المسرحية ... يقول الاب مدافعا عن شىء من القييم ان الثقافة و الادب لا يمنعان التقدم فيرد علية الابن بان " الفلاحون الذين يذهبون المزارع يحتاجون الي الاحذية اكثر من شكسبير و سوف نعطيهم اياها بمجرد ان ندمر كل شىء"
في جانب اخر و لعل ما لفت انتباهي فيه هو ظني بانة يطبق بالفعل في الواقع بل و نعيشة الان و ليس جماعة الفوضوين فقط هنا في هذة المسرحية فعلي لسان "بيتر" ايضا نقراء عن سياسته في حكم الناس " ان مسأله التسوية المطلقة هي فكرة ممتازة و ليست قط جوفاء و هي تدخل في خطتي مع اشياء اخري و سوف ننظم ذلك بشكل حاسم . سوف نرغمهم علي ان يتجسسوا علي بعضهم و ان يبلغوا عن بعضهم . بهذا الشكل تقضي علي الانانية و من وقت لاخر ستحدث بعض الاضطرابات و لكن في حدود معينة و فقط لقتل الملل و نحن الرؤساء سندبر كل هذا . سيكون هناك رؤساء مادام يجب ان يوجد عبيد و اذن طاعة كاملة و الغاء مطلق للشخصية . لكن سنسمح بالاضطرابات كل ثلاثين عام و اذ ذاك سيقفز الجميع علي بعضهم و يلتهمون بعضهم البعض"
المسرحية تدور في اطار مفعم بالحركة و الاحداث و الافكار الفلسفية و التحليلات النفسية و نقد و قتل و انتحار و الكثير و الكثير مما يجعلها ان تقراء اكثير من مرة لأدراك افضل لافكارها
Safe Creative #0906124013349
Page copy protected against web site content infringement by Copyscape

Subscribe Now